شركاتنا الناشئة

شهد المركز مؤخَّرًا تخريج الدفعة الأولى من روَّاد الأعمال الرقمية بعد فترة احتضان امتدت عامين. ولا يزال ثلاث من تلك الشركات يعمل في قطر، وهي: بايلنس، و"بست تو أوفر"، و"ساقو". وقد أوردنا لمحة عن تلك الشركات وعن قصص نجاحها أدناه.

الشركات الحالية

فيما يلي لمحة عن بعض الشركات المستفيدة من عروض المركز في تعزيز فرص نجاحها، والتي تتراوح مجالات اختصاصها من أنظمة حجز تذاكر الفعاليات الترفيهية والأسواق الإلكترونية إلى استوديوهات تطوير الألعاب القطرية:

 

الريادة:

www.qatarbestdeals.com
 

تقدم شركة "الريادة" حلولًا تجارية مميزة للأسواق القطرية، وذلك من خلال جمعها بين مهارات الهندسة والبحث والتسويق والتصميم.

يتكون فريق عمل الشركة من نخبة من الخبراء الذين يمتازون بالإبداع والحماسة لأداء أعمالهم على أكمل وجه، حيث تقدِّم الشركة خدماتها المميَّزة للشركات المحلية لمساعدتها على الانضمام بسرعة إلى منصات التجارة الإلكترونية وتطوير أعمالها وتجارتها عبر التسويق الإلكتروني.

 

شباب فالكون:

 

www.shababfalcon.com

شباب فالكون هي منصة إلكترونية تصل ما بين العملاء وتجار البيع بالتجزئة، وتمكِّن العملاء من إسناد أوامر شراء للحصول على أحدث ما توصلت إليه الموضة وأهم الماركات والمنتجات في قطر والمنطقة.

وتوفر هذه المنصَّة عبر واجهتها الإلكترونية، التي تمتاز بسهولة استخدامها التامة، تجربة تسوق متميِّزة عبر الإنترنت والهواتف الجوالة تتسم بسلاسة التعامل بين البائع والمشتري من خلال عرض أفضل الماركات العالمية ليعيش العميل أروع تجارب الشراء خاصة مع توفُّر إمكانية توصيل البضائع إليه في اليوم التالي. وسيتم دمج هذه المنصة المتميِّزة بنظام إدارة مخزون ذكي يكون بمثابة حلقة وصل بين المخزن الفعلي على أرض الواقع والمخزن الإلكتروني على شبكة الإنترنت. ومن بين البضائع التي تعرضها المنصة، الملابس والأحذية والإكسسوار.

تعمل المنصة على نظامي التشغيل iOS و أندرويد.

 

ايريسكورب:

www.iriskcorp.com

 

شركة إدارة رحلات للشركات، توفر مجموعة شاملة من حلول إدارة الرحلات المتكاملة للأغراض التجارية والأحداث المرتبطة بها، حيث تقدِّم للعملاء التقنيات والخدمات اللازمة لإدارة رحلاتهم التجارية بكفاءة تامة. وهي واحدة من حلول الشركات الفريدة من نوعها والتي تجمع بين كافة السياسات والإجراءات الخاصة بالشركة لتمكينها من إدارة رحلاتها بشكل متميز.

 

ﻓﺎي تكنولوجيز : 

https://www.facebook.com/FiTechQatar

وهي إحدى قنوات الإعلان المتميَّزة والمبدعة عبر الشبكات اللاسلكية "واي-فاي"، والتي تقوم بتطوير نقاط اتصال لاسلكية في مناطق منتقاة ومدروسة بعناية في المقاهي والحدائق والعيادات. وقد انضمت القناة للمركز في شهر مايو 2014.

 

إيفنتلي : 

http://www.evently.qa/

وهي أول منصة هاتف جوال رقمية في قطر، حيث تقوم بتقديم معلومات وافية عن الفعاليات والمؤتمرات والمعارض والمسابقات الرياضية والحفلات الفنية التي تشهدها دولة قطر باللغتين العربية والإنجليزية. كما تقوم المنصة أيضًا بتقديم خدمة حجز تذاكر موحَّدة ومتكاملة لكافة الفعاليات بشكل رقمي ودون الحاجة لإجراءات ورقية عبر مزودي خدمات الهاتف الجوَّال. ولا تقتصر خدمات منصة إيفنتلي على تقديم المعلومات حول أهم الفعاليات التي تشهدها البلاد، فقد وجد منظِّمو الفعاليات مثل الفنادق والمطاعم والتجَّار في هذه المنصِّة ضالَّتهم للترويج لأنشطتهم وفعَّالياتهم.

 

أوزون ستوديوز : 

https://twitter.com/ozone_qatar

وهي شركة تصميم وسائط متعددة خلّاقة، مثل أفلام الفيديو والصور الفوتوغرافية والرسوم المتحركة، لمساعدة الشركات في قطر على إيصال رسالتها لجمهورها المستهدف.

 

رقمي :

http://www.raqami.tv/

وهي شركة وسائط رقمية تعمل على تطوير قناة فيديو عبر الإنترنت تحت اسم "رقمي تي في"، حيث تسعى إلى تقديم الأخبار والمقابلات والشروح التكنولوجية للجمهور العربي بلغته الأم، وتستهدف بشكل رئيسي الشرائح العمرية التي تتراوح بين 14 و35 عامًا. وتقتصر برامج القناة على مقاطع الفيديو، حيث تُعتبر بمثابة قناة تلفزيونية أكثر من كونها موقعًا إلكترونيًا. وسوف تقدِّم القناة عروضها بمظهر جذَّاب ولغة بسيطة محببة تلائم جمهورها المستهدف.

 

إربان بوينت:

Urban Point

www.urbanpoint.com

تُعد "إربان بوينت" سوق إلكترونية متنامية تربط العملاء بمجموعة متنوعة من الشركات في الدوحة عبر تجربة إلكترونية فريدة للاستفادة من الخدمات والعروض المتميِّزة. كذلك تسعى شركة "إربان بوينت" لأن تصبح سوقًا للأفكار، وأن تكون رائدة في مجال التجارة المحلية.

 

الشركات المتخرجة

 

موقع كارتون :

http://qartoon.com/

يشرف على الموقع رساما الكاريكاتير الشهيران راشد الكواري وعبد العزيز يوسف المهتمان بثقافة الكارتون "البوب آرت"، حيث يقومان بإنتاج مسلسلات كرتونية مستلهمة من نبض المجتمع القطري وهويته الثقافية الأصيلة، ويعالجان من خلالها تطلعات الشباب وقضاياهم اليومية.

 

الدليلة : 

http://aldalilah.nanotch.com

نظام لإدارة الأزمات باستخدام معلومات القمر الصناعي لتنظيم الاستجابات الأولى للأزمات. ويستخدم النظام أيضًا في مجالات التخطيط العمراني وإدارة المرافق وإدارة الأساطيل وغير ذلك من المجالات.

 

المبادر للمشاريع :

http://www.almubader.com

تقدم الشركة موقعًا شاملًا للشركات الصغيرة والمتوسطة لتوفير مجموعة من الحلول - مثل تخطيط الأعمال، والموارد البشرية، والبحث عن المواقع، والتسويق ووسائل التواصل الاجتماعي، والتصميم، والتواصل والتفاوض مع المستثمرين – التي تناسب الشركات في جميع مراحل تطورها بداية من التوصل إلى الفكرة إلى طرح المنتجات والخدمات في السوق.

 

شركة ابتكار : 

http://www.ibtechar.com

وهي شركة متخصصة في مجال التكنولوجيا التعليمية تنتج تقنيات تهدف إلى نشر الثقافة والقيم العربية بأسلوب شيق. وتُعد "كلمتي" من التقنيات المبتكرة التي تنتهجها الشركة، وهي عبارة عن تطبيق للهواتف الجوَّالة يعلِّم الكلمات واللفظ العربي للأطفال.

 

مكتبة بايلنس :

http://www.bylens.qa

وهي أول مكتبة صور فوتوغرافية قطرية مجانية مختصة بالصور التي تعكس الثقافة الخليجية، وتقدِّم خدماتها لأخصائي التسويق والإعلام. وقد حازت المكتبة على جائزة شرفية في مسرح الإبداع بمؤتمر ومعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "كيتكوم" لعام 2011.

 

موقع بست تو أوفر :

https://www.best2offer.com

باقة متقدمة وموجهة من خدمات التسويق على شبكة الإنترنت والهواتف الجوالة مع نسبة انتشار عالية بين العملاء (عبر الرسائل النصية القصيرة والحملات الترويجية على شبكة الإنترنت). كما أنها تمثل "متجراً شاملاً" مناسباً لأحدث عروض المبيعات ومعلومات المنتجات ومعلومات المتاجر المصممة خصيصاً لتناسب تفضيلات العملاء وعاداتهم الشرائية.

 

شركة كريم : 

https://www.careem.com/dubai/ignition

هي شركة خاصة لخدمات تأجير السيارات تتميز بقدرتها على جعل رحلات التنقل البري موثوقة وشخصية وآمنة ومريحة للغاية. وقد تم تأسيس الشركة على يد مستشارين إداريين سابقين بهدف تطوير أسلوب ومستوى جودة تنقلات الأشخاص ضمن المدن من خلال مزايا مبتكرة تقدّمها. ويستطيع عملاء الشركة حجز رحلاتهم إما عن طريق الإنترنت أو عبر تطبيق الهاتف الجوال، إلى جانب حصولهم على إمكانيات أخرى عديدة مثل المتابعة الآنية للسيارة التي حجزوها، والدفع بواسطة بطاقات الائتمان، واستلام إيصالات الدفع عن طريق الإنترنت. كذلك تقدم الشركة خدماتها إلى عدد من الشركات الكبيرة التي أوكلت إلينا مهمة نقل كافّة موظفيها مقابل سداد فواتير شهرية.

 

بوابة دايمنشنز :

بوابة إلكترونية تركز على أحدث الأبحاث والنتائج في مجالات الوعي والمستقبلية والواقع الافتراضي والتحول الثقافي.

 

شركة جيوجراف : 

هي شركة ناشئة مختصة بمنتجات وخدمات أنظمة المعلومات الجغرافية. وتمتلك الشركة مجموعة من التقنيات المتطورة في مجال أنظمة المعلومات الجغرافية، وكذلك تمتلك الشبكة الرقمية للطرق في دولة قطر.

 

منزلي : 

http://www.manzley.com/

منصة تسويق إلكتروني تتيح للمشروعات المنزلية والفردية الإعلان عن عروضها في منصة موحدة يمكن البحث خلالها وفقًا لفئة المنتج ونوعه. ويمكن للمستخدمين العثور على العديد من العروض، مثل عروض المختصين في نقوش الحناء والميكانيكا الآلية.

 

استوديو بيبرل سيدار :

https://www.facebook.com/purplecedar

هو استوديو قطري للرسوم المتحركة، يضم فريق عمل على أعلى مستوى من المهنية والكفاءة لتلبية الطلبات المتزايدة في صناعة الوسائط المتعددة المحلية. ويقدم الفريق خدمات فريدة في مجال الرسوم المتحركة تستهدف قطاع الأعمال وقطاع الترفيه وقطاع التعليم باللغتين العربية والإنجليزية. وقد التحق الفريق بمركز حاضنات الأعمال الرقمية في شهر فبراير 2013.

 

كيوباي :

منصة ثنائية اللغة للهاتف الجوال، حيث يمكن للمستخدمين بيع وشراء السلع الجديدة والمستعملة.

 

شبكة ساقو :

https://www.facebook.com/Sago.Edutainment

هي شبكة اجتماعية إلكترونية موجَّهة للأطفال بين سن 6 و11 عامًا، تعتمد الأسلوب القصصي للتعريف بجمال العالم العربي وتميُّز ثقافته، وتنتهج أسلوبًا جامعًا يحيط بالمعاني والقيمة الدينية والثقافية معًا سعيًا وراء التمسك بها والحفاظ عليها في أوساط جيل المستقبل.

 

سوق جالس :

سوق جالس هو سوق على شبكة الإنترنت، حيث يمكنكم التسجيل فيه واستعراض بضائعه ومنتجاته المعروضة للبيع من خلال بطاقات الأسعار دون الحاجة للمزايدة. وتتمثل فكرة المشروع في إنشاء سوق على شبكة الإنترنت يتيح للعملاء فرصة التسوق بشكل مباشر أثناء الجلوس. كما يمكنهم العثور على المنتجات التي يرغبونها ومقارنتها وشرائها عبر شبكة الإنترنت واستلامها في منازلهم. وتحقق شركة سوق جالس إيراداتها من حسابات المتاجر والإعلانات على الموقع الإلكتروني والرسوم المحصلة نظير المعاملات المختلفة.

 

رسوم البطريق الأزرق :

https://twitter.com/bluepenguinanim

يختص استوديو "البطريق الأزرق" بإنتاج الرسوم المتحركة ومقاطع فيديو دعائية وإعلانات تجارية، كما يركز الاستوديو على الرسوم المتحركة التقليدية المرسومة بخط اليد والرسوم ثنائية الأبعاد.

 

ألعاب قرناس :

www.girnaas.com

إن قرناس هو مركز لتطوير الألعاب الرقمية الترفيهية والتعليمية للهواتف الجوالة وشبكات التواصل الاجتماعي، مع التركيز على نشر الثقافة العربية الأصيلة في الأسواق العالمية من خلال ألعابه، ومستهدفًا بشكل أساسي جمهور الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 10-19 عامًا. وقد حقق الفريق المركز الأول في مسرح الإبداع بمؤتمر ومعرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "كيتكوم" لسنة 2012. انضم الفريق إلى مركز حاضنات الأعمال الرقمية في شهر فبراير 2013.

 

شبكة كليك ست : 

http://www.klickset.com/

هي شبكة تواصل اجتماعي متاحة على أنظمة تشغيل IOS وأندرويد، وكذلك على شبكة الويب. وتعمل الشبكة على الارتقاء بسرعة عرض مقاطع الفيديو والصور إلى أعلى المستويات. ومن بين المشروعات الحالية للشبكة: Recognition App و Let’s Follow و Bubb.

 

مُكان :

شركة إعلانات عبر الإنترنت لا تزال في مراحلها تطورها الأولى.

 

مزاد قطر : 

http://www.mzadqatar.com/

متجر إلكتروني يتيح للمستخدمين البيع والشراء عبر هواتفهم الجوالة. وتشمل قائمة المعروضات حاليًا ما يزيد على 250.000 سلعة، مع وجود أكثر من 100.000 مستخدم في قطر يبحثون عن سلع معروضة للبيع.

 

رايز سوليوشنز :

www.rize-solutions.com

تقدم الشركة مجموعة كبيرة من الحلول الذكية، من تطوير تطبيقات الهاتف الجوال وتقييم مكامن الضعف واختبار الأمن والاختراق وأنظمة تحديد المواقع الداخلية إلى تطوير مواقع الويب وخدمات الواقع الافتراضي والمعزز.

 

موقع تيكت فن :

http://ticketfun.me/

وهو الموقع الأوَّل من نوعه في الشرق الأوسط الذي يقدِّم خدمات التوصية بأنشطة ترفيهية ملائمة اجتماعيًا. ويؤسس "محرك البحث" رابطًا بين صناعة الترفيه ووسائل التواصل الاجتماعي، كما يعمل الموقع أيضًا كمخطط للفعاليات الترفيهية ويقدِّم خدمات حجز التذاكر، إذ يمكنكم من خلاله شراء التذاكر عبر الإنترنت. وقد أصبح فريق عمل الموقع عضوًا في المركز في مارس 2013.