أسئلة شائعة

من هم الذين يستطيعون التقدم بطلب الالتحاق بمركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

جميع روَّاد الأعمال الذين لديهم أفكار إبداعية ويقيمون في دولة قطر.

هل يمكنني التقدُّم بطلب التحاق بمركز حاضنات الأعمال وأنا لا أمتلك سوى فكرة مشروع؟

نعم، يمكنك ذلك في حال امتلاكك فكرة إبداعية جديدة وتتطلع الى إطلاق مشروعك الخاص. ما عليك عندها سوى التقدُّم بطلب التحاق بمسار منصة الأفكار (Launchpad)، الذي يمتدُّ لستة أشهر ويركز على تحويل فكرتك المجرُّدة إلى خطة عمل قابلة للتطبيق. ويقدِّم المسار خدمات تعليمية وتدريبية واستشارية بالإضافة إلى المكتب المجاني، كما يتيح لك فرصة للتواصل وتكوين شهرة ضمن مجموعة من رواد الأعمال في نفس المجال وغيرها من الخدمات. وفي نهاية هذا المسار، يفضل عدد من رواد الأعمال المضي قدمًا لإكمال إجراءات الالتحاق بمسار حاضنات الأعمال الذي يمتد على مدار سنتين، بينما يفضل البعض الآخر الانتقال إلى مشروعات أخرى.

هل يمكنني التقدُّم بطلب الالتحاق وأنا أمتلك شركة ناشئة ولا زلت بحاجة لمزيد من الدعم؟

نعم، بالتأكيد، شريطة حاجتك لدعم حاضنات الأعمال. وعليك عندها مسارالالتحاق بمسار الشركات الناشئة الموجَّه لروَّاد الأعمال في مراحلهم الأولى، والذي يهدف إلى مساعدتهم في الانتقال بمشاريعهم إلى المرحلة التالية. وتتمثَّل مهمتنا في تزويدك بالأدوات التي تحتاجها لتنمية أعمالك وتعزيز مهاراتك كرائد أعمال وقائد. يمتدُّ مسار الشركات الناشئة لمدة سنتين، حيث يركز على مساعدتك في بلورة نماذج أعمال لمشاريعك وأخرى لتحقيق العائد المتوقع، كما يعمل المسار على صقل مهاراتك التجارية. كذلك يقدِّم لك المسار محتوىً تعليميًا منظَّمًا، وفرصة التواصل مع أهم روَّاد الأعمال في المنطقة والاستفادة من خبراتهم.

ما هي معايير القبول بالمركز؟

  • مسار منصة الأفكار
    • فكرة إبداعية أصيلة
    • أن تتعلق الفكرة بأحد المجالات التي يركز عليها المسار
    • وجود فرص مناسبة لها في السوق
    • الملف الشخصي لرائد الأعمال/ فريق العمل
  • مسار الشركات الناشئة
    • فكرة إبداعية أصيلة
    • أن تتعلَّق الفكرة بأحد المجالات التي يركز عليها المركز
    • وجود فرص مناسبة لها في السوق
    • العملاء المستهدفون وتحقيق الفعالية
    • هيكل التكاليف والخطط المالية المبدئية
    • الملف الشخصي لرائد الأعمال/ فريق العمل 

ما هو نوع الأفكار التي يبحث عنها المركز؟

ينصبُّ تركيزنا على الأفكار/المشاريع الناشئة التي تخدم قطَّاعات حيوية، مثل التعليم والخدمات الحكومية والصحة والمواصلات والتخطيط الحضري والبيئة والخدمات المالية والطاقة والإنشاءات وغيرها، والتي تستخدم التقنيات الحديثة مثل الحوسبة السحابية، وإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة وتحليلاتها، والتجارة الإلكترونية، وتطبيقات تقنية الاتصال بين الآلات، والمدن الذكية، والاتصالات. وعلى الرغم من أن هذه التقنيات تعكس المجالات الرئيسية التي يركز عليها المركز، إلا أننا نرحب بمناقشة أي ابتكارات في مجالات أخرى تستخدم غير تلك التقنيات، فما عليكم سوى الاتصال بنا حيث سيكون من دواعي سرورنا أن نناقش معكم تفاصيل تلك الابتكارات.

متى يمكنني التقدم بالطلب؟

نتلقى طلباتكم مرَّتين في العام، خلال موسمي الربيع والخريف، حيث سنبدأ بقبول طلبات موسم الربيع في 1 مارس 2015، ولمدة 4 أسابيع. يمكنكم متابعتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي للاطلاع على آخر المستجدات، أو الاتصال بنا على الرقم: +974 44994654، أو على البريد الإلكتروني: incubation@ict.gov.qa.

كم تستغرق إجراءات عملية القبول وما هي مراحلها؟

تستغرق إجراءات القبول ما يقارب 6 أسابيع اعتبارًا من تاريخ تقديم الطلب فيما يتعلق بالمرشحين للالتحاق بمسار منصة الأفكار، و3 أشهر لمسار الشركات الناشئة (بما في ذلك مرحلة تنقيح خطة الأعمال للشركات الناشئة). وفي حال اجتياز الجولة الأولى من الإجراءات، فإنك ستتلقى الرد من قبلنا خلال بضعة أسابيع. وفيما يلي مزيد من التفاصيل حول المراحل المختلفة لعملية القبول:

  • عملية القبول في مسار منصة الأفكار
    • تقديم الطلب إلكترونيًا (شهر واحد): أرسل لنا مزيد من المعلومات عنك وعن فكرتك.
    • وضع الطلب (خلال أسبوعين): ستتلقى رسالة بريد إلكتروني لإعلامك بوضع الطلب الخاص بك. وسيتلقى المرشحون الذين تم قبول طلباتهم دعوة لتقديم عرض مباشر أمام لجنة متخصصة. أما في حال عدم قبول طلبك، فسنعمل على تزويدك بآرائنا حول فكرتك.
    • تقديم عروض مباشرة (أسبوعين): سيُطلب من المرشحين الذين تم قبول طلباتهم تقديم عرض مباشر لأفكارهم أمام لجنة متخصصة من الخبراء.
    • إعلان النتائج النهائية: سنقوم بإخبارك في حال قبولك في مسار منصة الأفكار، وستنضم إلى المسار لمدة 6 أشهر. أما في حال عدم قبول طلبك، فسنعمل على تزويدك بآرائنا حول فكرتك.
  • عملية القبول في مسار الشركات الناشئة
    • تقديم الطلب إلكترونيًا (شهر واحد): أرسل لنا مزيد من المعلومات عنك وعن شركتك الناشئة.
    • وضع الطلب (خلال أسبوعين): ستتلقى رسالة بريد إلكتروني لإعلامك بوضع الطلب الخاص بك. وسيتلقى المرشحون الذين تم قبول طلباتهم دعوة لتقديم عرض مباشر أمام لجنة متخصصة. أما في حال عدم قبول طلبك، فسنعمل على تزويدك بآرائنا حول شركتك الناشئة.
    • تقديم عروض مباشرة (أسبوعين): سيُطلب من المرشحين الذين تم قبول طلباتهم تقديم عرض مباشر لشركاتهم الناشئة أمام لجنة متخصصة من الخبراء.
    • إعلان النتائج النهائية (خلال أسبوعين): سنقوم بإخبارك في حال نجاحك في اجتياز الجولة الأولى. أما في حال عدم قبول طلبك، فسنعمل على تزويد بآرائنا حول شركتك الناشئة.
    • التدريب على نموذج تطوير خطة العمل (شهر واحد): سيتلقى المتقدمون الذين تجاوزوا الجولة الأولى بنجاح تدريبًا يمتد لمدة شهر. وقد تم تصميم المسار التدريبي لمساعدتك في وضع خطة عمل واضحة. وفي بعض الأحيان نطلق على هذه المرحلة "مرحلة التنقيح".
    • تقديم خطة العمل (أسبوعين): سيتاح لك بعض الوقت للانتهاء من إعداد خطة العمل الخاصة بك وتقديمها.
    • العرض النهائي (أسبوعين): سيتم دعوتك لتقديم خطة العمل الخاصة بك أمام لجنة نهائية متخصصة لتقييم خطة العمل المقدمة. وسنقوم بإعلامك، خلال أسبوعين، في حال قبولك في مسار  الشركات الناشئة في حاضنات الأعمال الذي يمتد لمدة سنتين.

لقد تم قبولي بالفعل في مسار منصة الأفكار، فهل يمكنني الانتقال إلى مسار الشركات الناشئة؟

نعم، يمكنك في هذه الحالة الانتقال إلى مسار الشركات الناشئة من خلال اتباع الإجراءات التالية:

  • التدريب على نموذج تطوير خطة العمل (شهر واحد): سيتركز الشهر الأخير لك في مسار منصة الأفكار على مساعدتك في وضع نموذج عمل واضح.
  • تقديم خطة العمل (أسبوعين): سيتاح لك بعض الوقت للانتهاء من إعداد خطة العمل الخاصة بك وتقديمها.
  • العرض النهائي (أسبوعين): سيتم دعوتك لتقديم خطة العمل الخاصة بك أمام لجنة نهائية متخصصة لتقييم مدى تقدمك في المشروع، واتخاذ قرار قبولك في مسار حاضنات الأعمال. سيتم إعلان النتائج النهائية بعد الانتهاء من مرحلة العروض النهائية.

ما هو الهدف النهائي من الالتحاق بمركز حاضنات الأعمال الرقمية؟

يتمثَّل الهدف النهائي في إطلاق شركة ناشئة قادرة على الاستمرارية في السوق ولها دور واضح في مجال التكنولوجيا.

ما هي الخدمات التي يقدِّمها المركز؟

يقدِّم المركز الخدمات الإدارية واللوجستية والقانونية والمالية والتكنولوجية والتعليمية والتدريبية والاستشارية فضلًا عن إتاحة شبكة من العلاقات والتدريب العملي.

هل تشمل المساعدة التي يقدمها المركز التأشيرات ووثائق الهجرة الأخرى؟

لا يقدم المركز هذا النوع من المساعدة، لذلك يتعين على شركتكم إنجاز كافة وثائق الهجرة المطلوبة.

ما هو نوع التدريب الذي يقدمه المركز؟

يقدِّم المركز عددًا من فرص التدريب التي تزوِّد روَّاد الأعمال بالمعرفة والمهارة الضرورية والمطلوبة لإطلاق شركة وتشغيلها، حيث يعتمد التدريب على الاحتياجات الفردية، ويشمل الجوانب التجارية والتكنولوجية.

هل يُشترط في مقدِّمي الطلبات أن يكون لهم شركاء قطريون؟

على الإطلاق، فبإمكانك التقدُّم بطلبك دون الحاجة لشريك قطري. ولكن يجب أن تشارك مواطنًا قطريًا لتسجيل شركتك لدى وزارة الاقتصاد والتجارة. وسوف يتيح لك المركز فرصة التواصل مع شبكة من رواد الأعمال التي قد تساعدك في إيجاد شريك قطري.

هل يقدم المركز التمويل للشركات الناشئة؟

إذا كنت عضوًا في مسار الشركات الناشئة، فهناك فرص تمويل متاحة عبر بنك قطر للتنمية وغيره من المؤسسات المالية. بالإضافة إلى ذلك، يمكننا دعمكم عبر ربطكم بشبكات المستثمرين وتزويدكم بالأدوات المطلوبة للحصول على التمويل اللازم.

كيف تقومون بتقييم مفهوم المشروع الخاص بي؟

يبحث المركز عن روَّاد الأعمال الذين تحدوهم الرغبة العارمة والالتزام بتجسيد أفكارهم الخلَّاقة المبتكرة كمشاريع على أرض الواقع. وقد تم تصميم الإجراءات عبر مراحل مختلفة للسماح لكم بتطوير وتعزيز أفكاركم أو مشاريعكم، ولتتيح للمركز تقييمها. وسوف يتم تقييم طلباتكم وخطة الأعمال الخاصة بكم وعروضكم المباشرة بواسطة مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الأعمال والأكاديميين وغيرهم لضمان دقة التقييم. (يُرجى الرجوع إلى صفحة إجراءات القبول للحصول على المزيد من المعلومات)

هل تتعاونون مع جهات حاضنة ومبادرات ريادة أعمال أخرى؟

نعم، فنحن نعمل مع جهات وبرامج حاضنة وبرامج تطوير وتسريع أعمال محلية وإقليمية، مثل حاضنة قطر للأعمال، ومركز "بداية"، وكلية شمال الأطلنطي في قطر، وجامعة قطر.

هل يتم تعيين مرشد خاص لكل شركة؟

نعم، لكل شركة مرشد خاص، وفي بعض الأحيان يتم تخصيص اثنين من المرشدين لها وفقًا لاحتياجات الشركة.

هل تساعدون الشركات الناشئة على الاتصال بالشركات التكنولوجية المحلية والدولية؟

نعم، نتيح للشركات التي نحتضنها إمكانية التواصل مع شبكات رواد صناعة التكنولوجيا ورواد الأعمال التقنيين الذين يشاركون خبراتهم ووجهات نظرهم مع تلك الشركات، ويساعدونها على استكشاف عالم الأعمال وفرص التمويل المتاحة، وغير ذلك من الفرص.

هل لديكم أية شراكات مع صناديق تمويل محلية أو إقليمية مثل فينشر كابيتال وإنجل إنفسترز؟

نعم، لدينا شراكات مع مجموعات استثمارية محلية وإقليمية. ومع أننا لا نقوم حاليًا بتمويل أية مشاريع ناشئة، لكننا نساعد روَّاد الأعمال على الحصول على التمويل بشكل فاعل من خلال تواصلهم مع شبكة العلاقات الخاصة بنا.

هل تحصلون على مقابل من المشاريع الناشئة التي تحتضنونها؟

لا، إذ أن المركز هو برنامج مموَّل حكوميًا. لذلك فإننا لا نحصل على أي مقابل أو مبالغ مالية مقابل خدماتنا. وقد تم إنشاء المركز من قبل حكومة دولة قطر لدعم وتشجيع روَّاد الأعمال الواعدين على تحقيق النجاح ليكونوا نواة لاقتصاد معرفي متنوِّع وحيوي، وصولًا إلى تحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.